الاثنين، 29 أبريل 2013

الغذاء كبديل عن الدواء



عندما تحاول العلاج من مرض ما، غالبا ما نلجأ إلى المختبر لإيجاد علاج اصطناعى، ومع ذلك، فنحن نعثر على تلك العناصر الغذائية فى الأطعمة الطبيعية وهذا كل ما نحتاجه.

المثل يقول: "تفاحة واحدة يوميا تغنيك عن زيارة الطبيب".

"فمثلا بدلا من تناول مكملات فيتامين سى (ج)، تناول البرتقال"

كثيرا ما نسمع أو نقرأ مقارنات التغذية فى طعامنا، فإنه يطرح تقريبا على السؤال: لماذا لا نبدأ بتناول هذه الأطعمة بدلا من ذلك؟

ربطت فيليسيا ستولر أخصائية التغذية ومؤلفة كتاب "العيش بهناء فى تحليل الجينات" بين الصحة والتغذية والأطعمة الطبيعية.

إنها تشير إلى أننا لا ينبغى أن تتحول إلى الوجبات الغذائية التى قطعت المجموعات الغذائية كلها، وهذا غير طبيعى، ويجعلنا أن نتلهف لتناول هذه الأطعمة أكثر من ذلك.

ينبغى لنا أن نتناول الأطعمة قدر الإمكان، وهذا يعنى أنه ينبغى لنا أن نتناول الأطعمة بطريقة أقرب من العثور عليها فى الطبيعة.

هناك الكثير من الأطعمة الطبيعية التى تحولت من المطبخ إلى الطب فى لتعزيز صحتنا وتغذيتنا.

العنب: يمكن أن يتمتع الأطفال والكبار بفوائد غذائية من العنب الطبيعى المسال فى عصير العنب. من المعروف أنه يقلل من خطر جلطات الدم، ويخفض الكولسترول السيئ (LDL)، ويمنع الأضرار التى لحقت الأوعية الدموية فى القلب، وتساعد على الحفاظ على انخفاض ضغط الدم.

زيوت السمك (أوميغا 3s): نحن نسمع دائما أن الأسماك تعتبر جيدة جدا بالنسبة لنا، ولكن الكثير من الناس من الصعب إرضاؤها عن الطعام، للأسف لكارهى السمك، فإن الأسماك تحتوى على أحماض أوميغا 3، وهى من الأحماض الدهنية الأساسية التى نحن بحاجة فعلا إلى الحصول عليها من مصادر الغذاء.

ومن المعروف أن أوميغا 3 ينظم المزاج، والدورة الدموية، والصحة المشتركة، وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول فى الدم، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التى تجدها الدراسات المستمرة.

الطماطم: تحتوى الطماطم على نسبة عالية من لايكوبين المانع للتأكسد، التى أثبتت وجود عدد لا يحصى من الفوائد الصحية، وقد أظهرت الدراسات أن الطماطم (البندورة) يدعم صحة القلب والأوعية الدموية، وصحة العظام، وتملك خصائص مضادة للسرطان أخرى.

التوت البرى: يعد التوت البرى مثالا كبيرا من المواد الغذائية التى غالبا ما تستخدم كدواء. يستفيد كثير من الناس من عصير التوت البرى للمساعدة فى التهابات المسالك البولية. بالإضافة إلى مساعدته فى حل مشاكل المسالك البولية، تظهر الأبحاث أن التوت البرى يمكن أن يمنع تشكيل الترسبات على الأسنان ويساعد فى منع سرطانات المعدة والقرحة، وغيرها من الفوائد!

وبالإضافة إلى هذه الأطعمة، هناك العديد من القيم الغذائية الطبية. من المهم أن نتذكر أن الصحة المثلى تأتى من الخيارات الصغيرة اليومية التى نختارها. تناول الأطعمة كلها، والأغذية غير المجهزة الطبيعية هى واحدة من أفضل الطرق لتحقيق الصحة.





التفاح والكمثرى والحمضيات والجزر أقوى الأغذية الواقية من سرطان الرئة



هناك علاقة وثيقة بين الغذاء والإصابة بالسرطان وهو أيضا وسيلة للشفاء منه إذا تم اختيار الغذاء الصحى المناسب.
يقول الدكتور عمرو مطر رئيس الجمعية المصرية للتغذية الطبية والمحاضر بالجمعية الأوروبية للتغذية والتمثيل الغذائى 40% بنسبة أن معظم السرطانات سببها الغذاء والخمول والسمنة.
كما يوجد 12مليون مصاب جديد بالسرطان سنويا فى العالم، وأن التدخين مسئول عن 30%من وفيات مرضى السرطان، وأن30%من أنواع السرطان يمكن الوقاية منها.
أيضا التدخين –الخمول – الكحول – عدم أكل الفواكه والخضراوات تزيد نسبة الوفيات أربعة أضعاف النسب الطبيعية فى الرجال والسيدات أنت أصغر 14 سنة من عمرك الحقيقى وإصابتك بأمراض القلب والسرطان أقل من النصف إذا قمت بممارسة الرياضة مع عدم التدخين والامتناع عن شرب الكحول وأكثرت من أكل الفواكه والخضراوات وضبطت وزنك.
ويشير إلى أن معظم الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان هى أسباب من البيئة المحيطة بنا، ويمكن تغييرها بينما تمثل الوراثة جزءا صغيرا جدا وعليه فالتغذية السليمة والبيئة الصحية المحيطة من أهم طرق الوقاية من السرطان. 
وقد أثبتت الأبحاث الحديثة هذه الأهمية لدرجة أن التغذية الصحيحة أثناء الحمل تمنع إصابة الجنين بالسرطان فى حياته المستقبلية.
ويؤكد أن هناك علاقة مباشرة بين الأغذية والسرطان وهناك أغذية تقى من السرطان مثل الألياف الغذائية وخاصة من سرطان القولون والمستقيم.
كما أن الفواكه والخضراوات غير النشوية تمنع الإصابة بسرطان الفم والحلق والحنجرة والمرئ والمعدة.
التفاح والكمثرى والحمضيات والجزر والكرنب أقوى الأغذية الواقية من سرطان الرئة، وأثبتت الأبحاث أيضا أن اللبن والكالسيوم يحمى من الإصابة بسرطان القولون والسلينيوم يقى من سرطان البروستاتا.
بعض الأغذية الواقية من السرطان بجميع أنواعه:
الجزر- المشمش- البرقوق- الكنتالوب- البطاطا- السبانخ- الخص- البروكلى
لأنها مضادات للأكسدة ومحفزة لجهاز المناعة والقرنبيط- الكرنب- الفجل الشاى الأخضر الكركم فيتامين د، يقلل من جميع أنواع السرطان
الثوم زيت السمك الغنى باوميجا .3
وعلى النقيض أغذية الإكثار منها يسبب السرطان:
الملح الزائد سبب للإصابة بسرطان المعدة، والكحول تزيد نسبة الإصابة بسرطان الجهاز الهضمى والثدى.
اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة (المدخنة- المملحة- المحفوظة) سبب للإصابة بسرطان القولون، وتحتوى على النيتريت والنيترات، وليس من المؤكد أن اللحم نفسه هو المسبب للسرطان وإنما طريقة الطهى والحفظ والحرارة العالية كالشوى والقلى العميق.
زيادة الوزن والسمنة سبب للإصابة بسرطانات القولون، الثدى، البروستاتا، وسرطان الرحم، والمرىء، والبنكرياس والكلى، والأكل المحروق والمقلى فى زيت عميق، والمواد الحافظة والألوان الصناعية، والمشويات المحروقة لدرجة التفحم.
كيف تقى نفسك من الإصابة بالسرطان؟
- حافظ على وزنك من 21-23 مؤشر كتلة الجسم
- رياضة متوسطة 30 دقيقة 5 مرات فى الأسبوع.
- امتنع عن التدخين والكحوليات والأغذية عالية السعرات والمواد الكربوهيدراتية المكررة.
- الفواكه 5 مرات فى اليوم والخضراوات طبق كبير يوميا.
- أكثر من البقوليات والحبوب، قلل جدا من الأكلات السريعة.
- لا تزد كمية الملح اليومية عن نصف ملعقة صغيرة.
- قلل من أكل اللحوم الحمراء والمصنعة واستبدلها باللحوم البيضاء، كلما أمكن.
- امتنع عن أكل الأغذية المحفوظة والمضاف إليها مواد حافظة.
- كلما اقتربت من المواد الطبيعية، كما خلقها الله كلما ابتعدت عن الأمراض بصفة عامة والسرطان بصفة خاصة مع اتباع طرق الطبخ الصحيحة.





تناول الأسبرين لفترات طويلة "مرتبط بالعمى"



قال باحثون فى أستراليا، إن الأشخاص الذين يتناولون الأسبرين بانتظام لعدة سنوات، مثل مَن يعانون من مشاكل بالقلب، أكثر عرضة للإصابة بأحد أشكال العمى.
وأشارت الدراسة التى نشرت بمجلة "جاما للطب الباطنى" إلى أن تناول الأسبرين يضاعف من احتمال إصابة العين بمرض الضمور البقعى الرطب المرتبط بتقدم السن.
ولا يستطيع المصاب بهذا المرض رؤية تفاصيل الأشياء الموجودة فى مجال الرؤية بصورة واضحة. 
ومع ذلك يقول الباحثون إنه لا توجد بعد أدلة كافية تدفع لتغيير طريقة وصف الأسبرين للمرضى.
وتناول شخص من بين كل عشرة مشاركين فى الدراسة الأسبرين مرة واحدة أسبوعياً، على الأقل. 
وأجريت فحوصات للعين بعد مرور خمس سنوات، وعشر سنوات، و15 سنة.
وفى نهاية الدراسة، التى أجريت بجامعة سيدنى، قال الباحثون إن 9.3 بالمائة من المرضى الذين يتناولون الأسبرين أصيبت أعينهم بالضمور البقعى الرطب المرتبط بالتقدم فى السن، مقارنة بـ 3.7 بالمائة بين المرضى الذين لا يتناولون الأسبرين.
وأوضحت الدراسة أنه تم رصد الزيادة فى احتمال إصابة العين بالضمور البقعى (الرطب) المرتبط بالتقدم فى السن بعد مرور 10 أو15 عاما فقط، مما يدل على أن الجرعات التراكمية أمر مهم.
وأضافت: "نظرا لاستخدام الأسبرين على نطاق واسع، يكتسب أى احتمال للإصابة بإعاقة أهمية كبيرة، إذ سيكون لها تأثير على العديد من الناس."
• فوائد:
ويساعد تناول جرعات قليلة من الأسبرين يومياً على خفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين. 
وهناك آراء تقول إن هذه الجرعات قد تحول دون الإصابة بمرض السرطان.
• مخاطر:
ويظهر الضمور البقعى الرطب نتيجة لنمو أوعية دموية فى غير مكانها، وهو ما يسبب ورما ونزيفا يصيب الشبكية بالتلف.
وهناك مخاطر معروفة للأسبرين مثل التسبب فى نزيف داخلى، ويقول الباحثون إن المخاطر المرتبطة بتلف البصر، "ربما تحتاج أخذها فى الاعتبار".
وفى الوقت نفسه، يقر الباحثون أنه فى معظم الحالات لا توجد "أدلة كافية" لتغيير الوصفة الطبية لتناول المرضى للأسبرين.
وأشار الباحثون إلى أنه ثمة حاجة لإعادة تقييم تناول الأسبرين من جانب المرضى الذين يزيد احتمال تعرضهم لمخاطر، مثل المصابين ضمور بقعى رطب بأحد العينين بالفعل.





زيت الخردل يعمل على خفض الكوليسترول



كشفت الأبحاث الطبية أن زيت الخردل يلعب دورا هاما فى خفض الدهون المشبعة بالمقارنة بأنواع زيوت الطهى الأخرى. 
وأشارت الدراسات إلى أن الزيت المستخرج من بذور نبات الخردل ظل لعقود ماضية يستخدم كمادة مضافة للغذاء ذات خصائص علاجية ومنشط جنسى بالإضافة إلى تنشيط الهضم ويعمل على زيادة معدلات إفراز الصفراء والعصارة الهضمية بالإضافة إلى أنه فاتح الشهية. 
وتوصل الباحثون إلى أن الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية تعمل على تحسين صحة وظائف القلب وتحافظ على التوازن فى مستويات الكوليسترول بالجسم؛ ما يقلل من فرص تكون الدهون الثلاثية وبالتالى تمنع السمنة وأمراض الكلى. 
وأكدت الأبحاث أن زيت الخردل يعمل على تخفيف حدة الروماتيزم والتهاب المفاصل بالإضافة إلى أن عنصر السيلينيوم المتواجد به يقلل من آثار الربو وآلام المفاصل. 
يأتى ذلك فى الوقت الذى لوحظ فيه أن تدليك باطن القدمين لدى الأطفال يخفف من حدة نزلات البرد وإصابتهم بالقشعريرة وهو فعال فى علاج السعال وآلام الجسم والاحتقان الناجم عن نزلات البرد والصداع ونمو العضلات بالإضافة إلى حمايته للثة من الجراثيم.





الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل



تقول د. هناء عبد المنعم، أستاذ أمراض النساء والتوليد جامعة الأزهر، عن الجزء الخاص بأقراص منع الحمل، وآثاره الجانبية المختلفة، إن تلك الاقراص تنقسم إلى قسمين هما: 
- أقراص منع الحمل المركبة: وهى تحتوى على هرمونى الاستروجين والبروجستين معا.
- أقراص تحتوى على هرمون البروجستين فقط .
وبالنسبة للأضرار المحتملة فهى طفيفة، وأغلبها: الشعور بالدوار، الميل للقىء، آلام بالثدى، صداع خفيف، وبعض التغيرات المزاجية، ومعظم هذه الأعراض تختفى مع استمرار الاستعمال، وهى فى معظمها غير ضارة بصحة المرأة.
علماً بأنه من الطبيعى أن تنزل الدورة مع تناول الأقراص، ويكون دائماً من المفضل استشارة طبيب متخصص فى أمراض النساء ليساعد السيدة فى اختبار الوسيلة الأنسب لها لمنع الحمل.
أما عن الحبوب التى تؤخذ لتأخير الدورة الشهرية فهى:
- Steronate nor tab ( Norethisterone 5 mg ) 
وتؤخذ بجرعة قرص مرتين يومياً قبل الميعاد المتوقع لنزول الدورة بثلاثة أيام، ويمكن استمرار استعمالها لمدة 10 إلى 14 يوماً فقط، وتنزل الدورة بعد التوقف عن استعمالها بيومين أو ثلاثة.





الشاى الأخضر يؤثر سلبيا على الأجنة



من المعروف أن الشاى الأخضر مشروب صحى ومفيد وله الكثير من الفوائد الصحية، بل وقد ثبت دوره فى الوقاية من بعض أنواع السرطانات.
تقول د."هناء عبد المنعم" أستاذ طب أمراض النساء والتوليد بجامعة الأزهر على الرغم من فوائد الشاى الأخضر بشكل عام إلا أنه لا ينصح بالإكثار منه أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية، وهذا بسبب محتواه العالى من الكافيين وما له من تأثير سلبى على الأجنة والأطفال، حيث تمر تلك المادة عبر لبن الأم وقد يسبب مشاكل فى النوم للطفل.
كما أشارت هناء إلى أنه نفس الأمر ينطبق على المكملات الغذائية التى تحتوى على خلاصة الشاى الأخضر فهى تحتوى على تركيزات عالية من الكافيين، لذا لا ينصح بها لنفس السبب السابق، وربما يمكن استعمالها بأمان بعد التوقف عن الرضاعة الطبيعية.
وأضافت أنه يجب على الأم ألا تطغى رغباتها فى إنقاص وزنها على حساب إمداد الجسم بالغذاء الكافى له لتتمكن من المحافظة على صحتها ورعاية طفلها بشكل طبيعى، ولا تنسى الإكثار من شرب الكثير من السوائل.





الكحول سبب رئيسى فى الإصابة بالسرطان



أكدت دراسة علمية، أجريت على أكثر من 50 ألف مصاب بالسرطان، أن أغلب الحالات التى كانت تعانى من أنواع معينة من السرطان، منها سرطان الحنجرة وسرطان الأمعاء الغليظة، سببها الإفراط فى تناول الكحول.
وأشارت الدراسة إلى أن العديد من أنواع السرطانات يمكن تفاديها لو تم تحجيم استهلاك الكحول. 
وبينت الدراسة أن تناول الكحول يتسبب فى إصابة ما يقرب من 75 ألف رجل سنويا بالسرطان، أما النساء فتصل نسبتهن إلى 21 ألف حالة إصابة بسرطانات الجهاز الهضمى والقولون والمستقيم والثدى.





زيادة الوزن والمشروبات الكحولية "خط أحمر" على مريض الكبد



كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين الأوربيين عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن مرضى الكبد والأشخاص الأصحاء، وتأثير بعض الممارسات اليومية على صحة الكبد الخاص بهم، وخاصة تناول المشروبات الكحولية والإفراط فى تناول الطعام.
وأشار الباحثون أن الإصابة بفرط الوزن أو مرض السمنة وارتفاع مقياس مؤشر الكتلة "BMI"، بجانب تناول المشروبات الكحولية له تأثيرات ضارة وبالغة الخطورة على الكبد، ويرفع فرص الإصابة بأمراض الكبد المزمنة بشكل كبيرة بين هؤلاء الأشخاص مقارنة بمن لا يقوم بتلك الممارسات الخاطئة. 
وشملت الدراسة 107 ألف سيدة، خضعوا لتقييم شامل، وتم قياس مؤشر الكتلة الخاص بهم وتسجيل كمية الكحوليات التى يتناولونها، وتم اختيار السيدات بشكل خاص نظرا لأنهم أكثر حساسية لأضرار الكبد بمقدار الضعف مقارنة بالرجال.
وأذيعت هذه النتائج خلال المؤتمر العلمى السنوى رقم 48، والذى عقدته الجمعية الأوربية لأبحاث الكبد، وذلك فى الفترة من 24 إلى 28 أبريل بمدينة أمستردام الهولندية.





كيف تتخلصى من الشعر الزائد بالوجه؟



قبل البدء بعلاج الشعر بالليزر يجب أن ننظر بعين الاعتبار لأسبابه، خاصة إن ترافق بحب الشباب والبدانة، ومن أهم أسباب ذلك هو الاضطرابات الهرمونية مثل: تكيس المبايض أو المبايض متعددة الكيسات لذلك ينصح بقياس نسبة هرمون الذكورة فى الدم، وعمل تصوير بالأمواج فوق الصوتية للبطن والمبيضين.
أشار د. أكمل سعد حسن استشارى الجلدية والتجميل بالليزر جامعة القاهرة إلى أن عملية إزالة الشعر عملية أمنة ولا تسبب أى آثار فى الجلد لا مباشرة (عدا بعض الاحمرار أو التهيج والالتهاب المؤقت) ولا فى المستقبل، ولكن ذلك يعتمد بشكل كبير على الجهاز المستعمل وخبرة الطبيب المعالج والجرعة المعطاة بما يناسب نوعية الجلد المعالج.
وأضاف أن هذا العملية أمن لمن هم فى مش حاله المريضة، أى من يعانون من مشكلة حب الشباب، فالليزر هو عبارة عن تخريب للشعر الزائد من جذوره مهما كانت هذه الشعرانية.





رياضة الزومبا الأولى بين أنواع التمارين الحارقة للدهون وشد الجسم



تعتبر ممارسة رياضة الزومبا ثورة جديدة في التخسيس وإنقاص الوزن، حيث تخسس في الجلسة الواحدة من 500 إلى 1000 سعرة حرارية، ما يعادل كيلو جرام في المرة حيث تعتبر الزومبا، كما أنها هي رقم واحد بين أنواع التمارين الحارقة للدهون وشد الجسم، بالرغم أنها تشبه الرقص أكثر ما هي رياضة.
وتؤدي التمارين الرياضية كالإيروبيك بشكل راقص حيث تحرك فيها كل أعضاء الجسم حسب ايقاعات أنغام الموسيقى اللاتينية مثل السالسا والمرينغا والتانجو وسامبا والهيب هوب وبعض الموسيقى الهندية والشرقية وأفريقية وبرغم التعب والعرق والجهد الشاق، إلا أنها تعطي حالة من السعادة والنشوى والنشاط حيث من السهل والمتعة تطبيقها لأنك ترقص.
واعتاد ممارسو هذه الرياضة على ممارستها لمدة ساعة على يد مدربين محترفين ومرخصين بتدريب تلك الرياضة لأنها تحتاج إلى دورات احترافية وليست عشوائية ويمكنك الاستعانة بالأشرطة الخاصة بها للقيام بها بمفردك في المنزل.





6 خدع لعدم اكتساب سعرات حرارية زائدة


بطرق سهلة، يمكنك الآن خسارة العديد من السعرات الحرارية المكتسبة من تناول أنواع بعينها من الأطعمة، تلك الطرق تعتمد على خدع بسيطة تقوم على استبدال بعض الأطعمة بأخرى لا تحتوي على القدر ذاته من السعرات الحرارية.
كما أنها تساعدك على الإحساس بالشبع لمدة طويلة من الوقت، فلا تحتاجين لالتهام الطعام من وقت لآخر.
إليك ست خدع سهلة التنفيذ للحد من اكتساب السعرات الحرارية:
الفلفل.. طبق سلطة
عادة عندما نتناول ساندويتشات نرغب في إكسابها مذاقا شهيا، بإضافة السلطات ذات الصوص الدسم حتى نستمتع بأكل الطعام، في حين أن تلك السلطات المشبعة بالدهون تكون من العوامل الأساسية لإكسابنا الوزن الزائد على الرغم من أننا نكون قد تناولنا جرعات صحية من الطعام العادي.
ومن هنا، حتى تمنحي الساندويتش مذاقا رائعا وفي ذات الوقت لا تكتسبين سعرات حرارية أنت في غنى عنها، فالحل في هذه الحالة هو تناول ثمرات الفلفل الملون كطبق سلطة متكامل.
كل ما عليك فعله، هو تقطيع ثمرتين من الفلفل الذي لا تزيد السعرات الحرارية فيه على 30 سعرا حراريا، وزيني بها أطباقك أو الساندويتش الخاص بك.
استبدلي الأرز بحبات الكينوا
تخلصي من 100 سعر حراري على الفور، من خلال استبدال أطباق الأرز في وجباتنا الأساسية، بتناول حبات الكينوا التي تحتوي على نسب عالية من البروتين دون سعرات حرارية تذكر!
كما أن حبيبات الكينوا تحتوي على الكربوهيدات المعقدة التي تعمل على حفظ مستوى السكر في الدم، لذا قولي وداعا للسعرات الزائدة وحالة الجوع المستمرة التي ربما تسيطر عليك عند اتباع نظام غذائي صحي.
استخدمي اليقطين المعلب بدلا من الزيت!
تحكمي في السعرات الحرارية المتناولة بطريقة ذكية للغاية، خاصة عندما تشرعين في إعداد عدد من الفطائر والمخبوزات اللذيذة.
فبدلا من استعمال الزيت المعتاد بكميات كبيرة لإعداد الأطباق، ضعي اليقطين المعلب والصافي تماما، ولن يلاحظ أحد الفرق في المذاق.
تلك الخدعة ملائمة تماما للأشخاص الذين لا يستطيعون التحكم في إغراءات تناول الحلوى، لذلك ابحثي عبر الإنترنت عن وصفات للكوكيز والكيك يمكنك فيها استخدام شراب اليقطين بدلا من الزيت، واستمتعي بطعم الحلوى دون اكتساب وزن زائد.
حليب اللوز
الحليب جزء لا يتجزأ من أي نظام غذائي، ومن ثم لا يمكن الاستغناء عنه تحت أي ظرف على الرغم من السعرات الحرارية العالية التي يحتويها الحليب الكامل الدسم.
من البدائل المطروحة التي توفر لك 150 سعرا حراريا، هي استبدال الحليب الكامل الدسم بحليب اللوز.
يمكنك استغلال تلك الميزة، في صنع آيس كريم منزلي من حليب اللوز ومكونات غير دسمة، لتستمتعي بمذاق الحلوى دون اكساب الجسم دهونا غير مرغوب فيها.
الحمص المتبل
هل ترغبين في وجبة خفيفة "سناك" تساعدك على الشعور بالشبع وفي ذات الوقت تخلصك من السيلوليت؟، إليك تلك الوجبة المدهشة وهي المكونة من حبات الحمص اللذيذة، ولكن مع تقديمها متبلة بالكركم والفلفل الحار يمكنك أيضا إضافة عصير الليمون لمذاق رائع.
تلك الوصفة يمكنك اعدادها بطريقتين الأولى منها، سلق حبات الحمص حتى تنضج ثم أضيفي التوابل إليها، أو يمكنك وضع حبات الحمص في صينية فرن مع نثر التوابل من أعلى وضعي الصينية في الفرن لمدة لا تتجاوز الـ 20 دقيقة تقريبا.
الكرنب المحمر!
اتفق خبراء التغذية على أن إحداث بعض التغيير أو كسر نمطية الحمية الغذائية بعض الشئ، يحفز أكثر على إنقاص الوزن الزائد، ولهذا السبب عادة ما يمنحك الطبيب المختص عند اتباع نظام رجيم صارم ليوم واحد في الأسبوع تتناولين فيه ما تشتهين من الطعام.
ومن هذا المنطلق، نقدم لك تلك الخدعة الجديدة التي تعمل على إشباعك لمدة طويلة من الوقت، بخلاف أنها تغنيك عن لذتك الشهية وهي تناول البطاطا المقلية.
في تلك الخدعة نتناول الكرنب السلقي بدلا من البطاطا، فعليك أولا تقطيع الكرنب إلى أعواد رفيعة، ثم تبليها بالتوابل المفضلة لك وضعيها في صينية في الفرن حتى يصير لونها مائلا للبني.
تلك الوصفة توفر لك حوالي 200 سعر حراري، يمكن أن تكتسبيها بسهولة من تناول البطاطا المقلية.







علبة مشروبات غازية يوميا تزيد خطر الإصابة بالسكر بخمس مقادير



كشفت دراسة جديدة أن تناول علبة واحدة يوميا من المشروبات الغازية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكر بمقدار الخمس.
وذكرت صحيفة ديلى تلجراف البريطانية أن باحثين من أمبريال كوليدج فى لندن، أوضحوا أن الذين يشربون يوميا علبة بحجم 330 مليلترا من أى مشروبات غازية سكرية أو مشروبات الطاقة ترتفع لديهم فرص الإصابة بمرض السكر من النوع الثانى بنسبة 22 بالمائة.
وقال الباحثون إن جزءا من هذا الأمر يعود إلى ارتفاع متوسط وزن جسم هؤلاء، إلى جانب عوامل أخرى منها مقاومة أعلى للأنسولين، مشيرين إلى أن الذين يتناولون مشروبات "الريجيم" المحلاة صناعيا يكونون عرضة أيضا لخطر الإصابة بالسكر، لكن هذا الأمر يمكن تفسيره من خلال زيادة وزنهم، الذى يسهم بشكل رئيسى فى الإصابة بالمرض.
ودرس الباحثون بيانات تتعلق باستهلاك 28 ألف مواطن أوروبى للمشروبات الغازية المحلاة بالسكر أو بالمحليات الصناعية، وقالوا إنه نظرا للزيادة الملحوظة فى استهلاك تلك المشروبات بأوروبا، يجب تقديم رسائل واضحة حول التأثيرات السلبية لها إلى الشعوب.





الشعير المغلي يساهم في علاج مرض السكري



الشعير نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية و تزرع منه أنواع كثيرة منها الشعير الأجرد أو السلت وهو يشبه القمح. ويذكر أن الأطعمة التي تحوي عنصر البوتاسيوم تقي من الإصابة من ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الشعير على عنصر البوتاسيوم الذي يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية.
وأظهرت دراسة طبية أجريت حديثاً أن تناول حبات الشعير المغلي أوشرابه يكبح جماح الشهية ويعالج مرض السكر النوع الثاني. حيث اتجهت العديد من الجهود الطبية لوضع استراتيجيات لزيادة معدلات الأيض، خاصة أن تناول منتجات الحبوب الكاملة مرتبط بخفض مؤشر كتلة الجسم وتحسين حساسية الأنسولين وتقليل خطر الإصابة بمرض السكر النوع الثاني لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف الغذائية الطبيعية.
وتضيف الدراسة أن الكربوهيدرات المهضومة، مثل الألياف الغذائية والنشا المقاوم، موجودة في الحبوب الكاملة ومنتجاتها، وتتخمر في الأمعاء لتسهيل تنظيم نسبة السكر بالدم بسبب نشاط الميكروبات والقناة الهضمية. والجدير بالذكر هنا أن الأبحاث السابقة بينت أن تناول القمح والحبوب الكاملة يقلل من الشهية ويزيد من الشعور بالشبع.





"الضحك" يساعد على الهضم ويخفف الآلام



ذكرت دراسة أجراها باحثون فرنسيون فى معهد ايفوب، أنه من أجل أن تكون أكثر انتعاشا فإن الضحك له فؤاد علمية كثيرة فهو له تأثير كبير على الآلام وأيضا على الجهاز الهضمى إلى جانب أنه يخفف من حدة الضغط النفسى.
وأشارت الدراسة إلى أن 74% من الفرنسيين يضحكون من أجل تخفيف الآلام الناتجة عن سوء الهضم ويرجع السبب وراء ذلك إلى سبب إفراز الأندورفين أثناء فترة الضحك.





دراسة: المشروبات السكرية تزيد مخاطر الإصابة بالسكرى 22%



خلصت دراسة أوروبية كبيرة نشرت أمس الأربعاء، إلى أن تناول علبة واحدة فقط من المياه الغازية السكرية يوميا، يزيد خطر الإصابة بمرض السكرى بنسبة تزيد على 20%.
وباستخدام بيانات 350 ألف شخص فى ثمانى دول أوروبية، وجد الباحثون أن كل مشروب إضافى زنته 12 أوقية "340 مليلترا" محلى بالسكر يزيد خطر الإصابة بمرض السكرى، بنسبة 22 فى المئة، مقارنة مع احتساء مشروب واحد فقط فى الشهر أو أقل.
وقالت دورا روماجويرا التى أشرفت على الدراسة مع فريق من أمبريال كوليدج فى لندن، "نظرا إلى زيادة استهلاك المشروبات المحلاة فى أوروبا ينبغى تقديم رسائل واضحة عن التأثير غير الصحى لهذه المشروبات على الناس".
وتعادل 12 أوقية علبة من الحجم العادى من الكوكاكولا، أو البيبسى أو غيرها من المشروبات الغازية.
وتكرر هذه النتائج ما خلصت إليه بحوث فى الولايات المتحدة، حيث أظهرت العديد من الدراسات أن المشروبات المحلاة بالسكر ترتبط بشدة بزيادة الوزن، وأمراض مثل السكرى من النوع الثانى.
وأضافت أن داء السكرى من النوع الثانى، حالة مرضية طويلة الأجل تتميز بمقاومة الأنسولين، ويؤثر على حوالى 2.9 مليون شخص فى بريطانيا، وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أنه يصيب أكثر من 310 ملايين شخص فى العالم.
وأراد فريق روماجويرا معرفة ما إذا كانت الصلة بين المشروبات المحلاة بالسكر، ومخاطر الإصابة بالسكرى قائمة أيضا فى أوروبا.
واستخدموا من أجل دراستهم بيانات 350 ألف شخص من بريطانيا وألمانيا والدنمرك وإيطاليا وأسبانيا والسويد وفرنسا وهولندا تم سؤالهم عن نظامهم الغذائى، بما فى ذلك عدد المشروبات السكرية والغازية المحلاة صناعيا، والعصائر التى يشربونها يوميا.
وقال الباحثون فى دورية داء السكرى، إن دراستهم "تعزز الارتباط بين زيادة الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى، وزيادة استهلاك المشروبات الغازية المحلاة بالسكر لدى البالغين الأوروبيين".





المانجو تعمل على تخفيض مستوى السكر فى الدم



توصلت أحدث الأبحاث الطبية إلى أن تناول "المانجو" يعمل على خفض مستوى السكر فى الدم بين البدناء، بالإضافة إلى تقليل معدل الالتهابات ومن ثم مخاطر الإصابة بالسرطان. 
وكان "أدرينالين لوكاس" أستاذ السكر وعلوم التغذية بجامعة "أوكلاهوما" الأمريكية قد أجرى أبحاثه على تحليل معدلات استهلاك المانجو بين أحد عشر رجلا ونحو ثمانية سيدات من المتطوعين وتأثير هذا الاستهلاك على توزيع الدهون بين البدناء خاصة ممن تخطى معادل كتلة أجسامهم الثلاثين نقطة. 
وعمدت الدراسة على إتباع المشاركين فى الدراسة على نظام غذائى متوازن مع تناول نحو 10 جرامات من المكملات الغذائية فى هيئة قطع من المانجو المجفف والذى يعادل 100جرام من قطع المانجو الطازج وذلك لنحو 12أسبوعا. 
وأشارت المتابعة إلى تراجع ملموس فى مستويات السكر فى الدم بين المشاركين فى الدراسة لتصبح أقل من الضوابط المطلوبة بين الذكور والإناث إلا أنه لم يلحظ تغير يذكر فى معدلات استهلاك الطعام بين الجنسين فى الوقت الذى حدث ارتفاع طفيف فى معادل كتلة الجسم بين السيدات بالمقارنة بالرجال . 
كانت الأبحاث الأولية التى أجريت على مجموعة من فئران التجارب لوحظ أن المانجو تعمل على تحسين مستوى سكر الجلوكوز فى الدم ممن تم إتباعهم نظاما غذائيا غنيا بالدهون. 





"دراسة: عش الغراب يساعد فى خفض الوزن



توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن استبدال اللحوم الحمراء بعش الغراب يلعب دورا هاما ويسهم فى آلية خفض الوزن والمحافظة عليه، كانت الأبحاث قد أجريت على أكثر من 73 بدينا شكلت السيدات نحو 88% منهم بمتوسط أعمار بلغت 48،4 عام، حيث قمن باستبدال حصة اللحوم الحمراء التى يتناولونها يوميا بكوب من عش الغراب فى إطار نظام غذائى صحى متوازن.

وأوضحت المتابعة التى استمرت قرابة عام كامل نجاح المشاركين فى الدراسة فى خفض أوزانهم بمعدل سبعة أرطال فى العام بواقع ثلاثة كيلوجرامات بالإضافة إلى حدوث تحسن ملموس فى نسب توزيع الدهون المتراكمة فى الجسم إلى جانب فاعليته فى المحافظة على عدم اكتساب الكيلوجرامات المفقودة. 

وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص الذين خفضوا معدل استهلاكهم للسعرات الحرارية بواقع 123سعرا حراريا إلى جانب تراجع بمعدل 4،25 جرام فى نسبة الدهون المتناولة يوميا نجحوا فى خفض الوزن بمعدلات أعلى بلغت 7 أرطال بواقع 3،6% من إجمالى الوزن المسجل عند بدء الدراسة لتتراجع قياسات محيط الخصر بنحو 2،6 إنش، بالإضافة إلى تراجع فى إجمالى معادل كتلة الجسم بنحو 0،85%.

وتأتى النتائج المتوصل إليها فى الدراسة الحديثة لتدعم وتؤكد على بعض ما توصلت إليه عدد من الدراسات السابقة حول أن الإكثار من تناول الأطعمة ذات الكثافة المنخفضة للطاقة بخاصة "عش الغراب"بدلا من الأطعمة ذات الكثافة العالية للطاقة مثل اللحوم الحمراء يمكن أن تصبح وسيلة فعالة للحد تناول المزيد من الدهون مع التأكيد على منحها الشعور بالامتلاء والشبع.





فوائد غذائية وجمالية متعددة لجوز الهند



تحمل فاكهة جوز الهند كنزاً من الفوائد بلونها الأبيض الغني، وتعد من الأطعمة التي تمد نمط الحياة الغذائي بالفوائد العديدة، من الناحية الجسمانية والعقلية، ويمكن الاستفادة منها بكل أجزائها، ابتداءً من القشرة وانتهاء بزيتها العجيب.
وصرحت خبيرة المكملات الطبيعية والصيدلانية سمر بدوي أن جوز الهند تتميز بأنها متوافرة في جميع المواسم ولا تقتصر على موسم واحد، ما يجعلها مفيدة ومهمة غذائياً للجسم في كل أوقات العام. وأشارت بدوي إلى أنها تتوافر بكثرة في سلطنة عمان، وتسمى بالنارجيل، أو الناريل في اللهجة المحلية، ويستفاد من جذوع الشجر لبناء القوارب والمنازل، وأليافها للصناعات الليفية".
وأضافت الخبيرة الغذائية أن إندونيسيا هي من أولى الدول في إنتاجها لشجرة جوز الهند ومستحضراتها التجميلية والعلاجية، واصفة إياها بأنها الغذاء المثالي لجميع أفراد الأسرة، بكل مراحل أعمارهم، وذلك لاحتوائها على عناصر غذائية مفيدة وقيمة وغنية بما يحتاجه الجسم من مواد غذائية.





ابتعد عن الموز والعدس والبطاطس إذا كنت تعانى من قصور بوظائف الكلى



المريض الذى يعانى من ضغط دم مرتفع، وفشل فى وظيفة الكلى، وارتفاع نسبة البولينا والكرياتينين بالدم، وكذلك ارتفاع نسبة البوتاسيوم فى الدم والقىء الدموى كل هذه الأعراض، نتيجة القصور الشديد وفشل وظيفة الكلى، ويحتاج المريض إلى التقييم الجيد لوظائف الكلى، والتأكد من نسبة أملاح الصوديوم والبوتاسيوم، حيث يتم علاج ارتفاع البوتاسيوم المصاحب لقصور الكلى الحاد، ويجب كذلك إجراء تقييم لحالة القلب؛ لأن ارتفاع ضغط الدم قد يؤدى إلى قصور بالدورة التاجية.
ويجب أن يتم إجراء منظار على الجهاز الهضمى العلوى للمريض؛ لأنه من المعروف والمؤكد علميا أن مرضى الفشل الكلوى يعانون فى بعض الفترات من قىء دموى، نتيجة تقرحات والتهابات بالمعدة والاثنى عشر، ويتم علاجها بسهولة عن طريق حقن الـPPI، وتعطى كحقن بالوريد كل 6 ساعات، ويتم علاج ضغط الدم المرتفع، وكذلك ضبط نسبة أملاح البوتاسيوم والصوديوم بالجسم، وعلاج قصور وظائف الكلى الحاد، قد نحتاج إلى إجراء ما يسمى بالغسيل الكلوى، وتتحسن الحالة فى نسبة كبيرة من الحالات، بعد أخذ العلاج المناسب.
وننصح المريض بأنه يجب متابعة ضغط الدم، والتحكم فيه بتناول العلاج المناسب، بتناول دواء كوزار حبة يوميا، وكنكور 10 ملجم، ويتم ضبط جرعة العلاج حسب استجابة المريض، ومن الأهمية أنه يجب التقيد بنوعية معينة من الغذاء، والتى تحافظ على الجهاز الهضمى والكلى والقلب، فيجب الامتناع عن الأغذية الغنية بالبوتاسيوم، مثل الموز وشوربة العدس والبطاطس البورية وجميع المواد المحفوظة والعصائر، ويفضل الامتناع عن اللحوم الحمراء، وأخذ كمية ما يعادل من 100: 150 جراما من الأسماك أو الدجاج أو الأرانب.





"كارت أحمر":7 سجائر فى اليوم ترفع خطر الإصابة بالروماتويد



تمثل الأدوية وبعض الممارسات والعادات اليومية عالماً مجهولاً بالنسبة لمعظمنا، لا نعلم عنها إلا القليل ونجهل الكثير من خفاياها، وهو ما قد يعرض صحتنا للخطر وقد يودى بحياتنا، لذا حرصنا على دق ناقوس الخطر بتقديم أبرز التحذيرات الطبية واحتياطات الأمان، والتى حرصنا أن تكون "كارت أحمر"، نرفعه فى وجه من يخالفها، وما قد يترتب على ذلك من "الطرد" الإجبارى واحتمال حدوث الوفاة، ومغادرة "بساط" الحياة بأكملها، وإليكم بعضاً من أهم هذه التحذيرات والتى سنقدمها اليوم للأشخاص المدخنين.
وكشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من معهد كارولينسكا الطبى بالولايات المتحدة الأمريكية، وشملت أكثر من 34000 امرأة، عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن مرض التهاب المفاصل الرثيانى أو الروماتويد. 
وأشارت الدراسة إلى أن عدد السجائر التى يتم تدخينها على مدار اليوم لها تأثير كبير فى رفع فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الرثيانى، ولو بمكيات قليلة، حيث كشفت النتائج أن الأشخاص وخاصة السيدات اللاتى يقمن بتدخين ما يتراوح ما بين سيجارة إلى 7 سجائر ترتفع فرص إصابتهم بالتهاب المفاصل الرثيانى أو الروماتويد إلى الضعف، وكما أشارت إلى أنه كلما زادت المدة الإجمالية للتدخين على مدار السنين، كلما ارتفعت فرص الإصابة بالمرض.
وتابعت الدراسة أن مخاطر الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى تقل عقب الإقلاع عن التدخين بنسبة 33%، ولكن إذا قارنها بغير المدخين، فإن مخاطر الإصابة بالروماتويد تظل قائمة لمدة 15 عاما عقب الإقلاع عن التدخين.
وجاءت هذه النتائج فى دراسة حديثة نشرت بدورية "Arthritis Research & Therapy"، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الحادى والعشرين من شهر أبريل الجارى.





احذري الوجبات الجاهزة لضررها الكبير على طفلك



أظهرت دراسات علمية أجريت حديثاً أن الوجبات الجاهزة الخاصة بالأطفال تحتوي على كمية عالية من الملح، ما يعني أن الأطفال، حتى الذين لم يتخطوا السنة من العمر، قد يحصلوا على كمية ملح أعلى من تلك التي توصي بها منظمة الصحة العالمية. نوقش هذا الموضوع في جلسات "الرابطة الأميركية لأمراض القلب والوقاية منها والتغذية والنشاط الفيزيائي" لعام 2013.
وكشفت النتائج إنه على ضوء هذا الاستهلاك الزائد للملح، سيصبح الأطفال أكثر عرضة للإصابة بارتفاع الضغط الشرياني عند وصولهم إلى سن البلوغ. يذكر أن ارتفاع الضغط الشرياني عامل خطر كبير للأمراض القلبية، وهو المرض القاتل الأول للرجال والنساء في الولايات المتحدة.
وخلال الدراسة، قام الباحثون بفحص أكثر من 1100 منتج من أطعمة الرضع والأطفال التي تباع في الأسواق، وتم اعتبار الوجبة عالية المحتوى من الملح إذا كانت تحتوي على أكثر من 210 مغ من الصوديوم، وذلك حسب توصيات معهد الطب والطعام. ووصل محتوى الصوديوم في بعض الأطعمة إلى 630 مغ في الوجبة الواحدة. ووجبات الطعام العادي كانت تحتوي على كمية من الملح أكثر من رقائق الإفطار والوجبات الخفيفة المكونة من الفواكه.
ومن الجدير بالذكر أن دراسة أخرى أظهرت أن حوالي 2.3 مليون شخص حول العالم ماتوا في عام 2010 وحده، بسبب مرض قلبي وعائي سببه زيادة تناول الملح.





علاج ضغط الدم بعصير الشمندر



أظهرت دراسة علمية حديثة قام بها فريق من العلماء في بارتز وكلية الطب بجامعة لندن أن تناول كأس من عصير الشمندر قد يساعد على تخفيض ضغط الدم.
وذكرت وسائل الإعلام البريطانية نقلاً عن فريق البحث العلمي أن النيترات الموجودة في نبات الشمندر تساعد على توسيع الأوعية الدموية وتدفق الدم فيها وأن ملاحظة مفعوله تبدأ بعد 3 أو 6 ساعات ويصبح مفعوله جليا بعد مرور يوم كامل.
وقالت الباحثة أمريتا أهلوايلا التي أشرفت على فريق البحث لقد انتابتنا الدهشة كيف أن كمية قليلة من النيترات لها هذا الاثر الكبير في خفض ضغط الدم.
ومن الجدير بالذكر أن أكثر من نحو 16 مليون شخص في بريطانيا وحدها يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وثلثهم لا يعلمون بإصابتهم به. ونوه الباحثون الذين قاموا بدراسة أثر الشمندر على خفض ضغط الدم لعدة سنوات إلى الحاجة لدراسات إضافية.





الأحد، 28 أبريل 2013

اغرب الوحوش الفضائية




رغم أن هذه الكائنات التي تراها بالصور قد تبدو كالكائنات الفضائية التي نشاهدها في أفلام الخيال العلمي، لكن المفاجأة أنها مخلوقات أرضية تعيش في أعماق البحار والمحيطات.
كانت صور مدهشة للديدان البحرية قد كشفت عن تطور تلك الديدان حتى تتمكن من العيش تحت الضغط الكبير الموجود على عمق ألف متر من سطح البحر حيث لا تصل أشعة الشمس أبدا.
ويأمل العلماء أن تساعد تلك الاكتشافات في إلقاء الضوء على إمكانية وجود حياة على الكواكب الأخرى.
سلسلة الصور التي كشف عنها الباحثين في أعماق المحيط مؤخرا تضمنت تفاصيل مخيفة لتلك الديدان البحرية، منها أن لدى بعضها فك يمكنه الخروج من الفم لالتقاط الفرائس، في حين لا يزيد طولها عن 3 سم.
وكان العلماء يظنون أن قيعان المحيطات مجرد مساحات جرداء، لكن مع التطور التكنولوجي اكتشفوا مجتمعات متنوعة من الكائنات التي تعيش في وحول فتحات الأرض الحرارية بالمحيط.
يُشار إلى فتحات الأرض الحرارية والتي تعرف بالمداخن عبارة عن شقوق بأرض البحار والمحيطات توجد في مناطق الزلازل والبراكين وحواف الصفائح التكتونية التي يسبب تحركها الزلازل، وتقوم تلك المداخن بإطلاق كميات من المياه الساخنة ومزيج من الكيماويات التي توفر المنزل الملائم لمعيشة كائنات مثل الديدان البحرية، ويعتقد العلماء أن توجد مداخن مماثلة في سطح قمر يوربا التابع لكوكب المشترى، ويفترض العلماء أنها قد تكون وجدت سابقا في المريخ.
وتتغذى الديدان البحرية التي توجد بأعماق المحيطات على البكتيريا والكائنات الحية البسيطة التي تعيش في المياة الساخنة بواسطة أسنانها المخيفة، وتقوم بالزحف على أرض المحيطات بالقرب من الشقوق الأرضية.
وتحصل الكائنات التي تعيش في مجتمعات عند المداخن البحرية على الطاقة من الكيماويات الصادرة من تلك المداخن بدلا من التمثيل الضوئي نظرا لعدم وصول الضوء إلى ذلك العمق





براد شاى ثمنه 250 ألف جنيه مصرى




هل تدفع ربع مليون جنيه لتشرب شايا من هذا البراد؟ ربما لو كنت بالمملكة المتحدة الآن كنت ستفعلها، حيث اشترى الأسبوع الماضى أحد هواة جمع التحف الأثرية أغلى براد شاى بالعالم يعود عمره إلى القرن الثامن عشر بـ25 ألف جنيه إسترلينى أو 250 ألف جنيه مصرى تقريباً.

وقالت جريدة الديلى ميل البريطانية إن الأمر لن يبدو جنونياً حين تعرف تاريخ هذا البراد المأخوذ من مجموعة كاملة من الخزفيات التى تقدر بأكثر من مليون جنيه إسترلينى تباع فى مزاد لندن هذا الأسبوع.

ويعود هذا الطقم الأثرى للأميرة أماليا من العائلة المالكة فى ساكسونيا حيث أهدى لها يوم زفافها على شارل السابع ملك نابولى، كما ظل حرزا ملكياً فى بريطانيا بداية من القرن التاسع عشر وحتى الآن حيث يباع قطعة بقطعة فى المزاد العلنى ومتوقع أن يجلب ثروة لأصحابه





فاكهة لم تسمع عنها من قبل




لا أعلم أيهما أكثر غرابةً اسمها أم شكلها؟!
................................................................

هل سمعت عن فاكهة الهالا أكا بوهالا ؟
  توجد هذه الفاكهة المدهشة في مايكرونزيا،

وهي مجموعة جزر في #Houssame L'Ancienالمحيط الهادي،

وتتميز بأنها فاكهة تؤكل وكذلك يُعالج بزيتها الصداع





معلومة اكثر من رائعة لمعالجة الصداع



معلومه أكثر من رائعه:

أنفـك يخلصك من الصـداع والإرهـاق !!

في حالة الصداع:
أغلق فتحة أنفك اليمنى وتنفس فقط من الفتحة اليسرى لمدة 5 دقائق
ستتفاجئ بذهاب الصداع !!

وفي حالة الإرهاق والتعب:
أغلق فتحة أنفك اليسرى وتنفس فقط من الفتحة اليمنى لمدة 5 دقائق
ستتفاجئ بانتعاش جسمك وعودة حيويته !!

ربما لهذا السبب تشعر بالتعب كلما استيقظت صباحا وأحسست بأنك تتنفس من الفتحة اليسرى بشكل أسرع من الفتحة اليمنى ..
ولكـن كل ما عليك هو إتباع هذه الطريقة ..





تحذير للنساء شىء تستخدمه يوميا ويسبب التجاعيد !!




 من المعروف ان اشعة الشمس والتدخين يعجلان في ظهور التجاعيد،
ولكن العلماء يحذرون من ان السكر ..

هو المسؤول عن نصف حالات شيخوخة الجلد ..

واكد اختصاصي الجلدية وجود علاقة بين الاطعمة المتناولة والمظهر الخارجي للانسان
محذرا من ان السكر يسبب الالتهاب الذي يدمر خلايا الجلد ،
ويسبب انعدام لون البشرة وزيادة سمكها وارتخاء البشرة ..

ولذلك فقد ابتكر نظام حمية خاصا مضادا للتجاعيد

قليل السكــــــــــر..

وغنيا بالبروتينات ،

ويركز بشكل اساسي علي اسماك المياه الباردة
مثل السلمون والتونة التي تحتوي علي عوامل
مضادة للالتهاب ، ويشجع ايضا علي الحصول علي الكربوهيدرات
من الفواكه والخضراوات
مثل الكرز والتوت والكيوي والدراق والسبانخ ..

وهي اغذية ذات معامل سكري قليل أي انها تحمل السكر الي الدورة الدموية ببطء بسبب غناها بالالياف
وتجنب الخضروات والفاكهة التي تحتوي علي معامل سكري كبير مثل الموز والبطاطا والذرة والبازلاء

إذاً .. مافيه سكـر بعد اليوم .. ! 





احترس من اللون الأخضر في البطاطس




ربما لم يثير اهتمام البعض اللون الأخضر الذي يجده أحيانا في حبات البطاطس، والذي يرجعه آخرون إلى مجرد لون بسيط قد يكون موجوداً في البطاطس التي لم تنضج بعد ، و يمكن إزالته بالسكين أثناء التقشير، معتقدين أنها لا تمثل خطورة إلا أن الحقيقة العلمية عكس ذلك تماما.
في البداية تؤكد الدكتورة نعمه محمد تهامي الباحثه بقسم بحوث الخضر بالمركز القومي للبحوث، أن هناك مادة تسمى "السولانين" وهي  عبارة عن مادة تقوم بتركيبها نبتة البطاطس بشكل طبيعي خصوصاً في الأوراق ، والجذوع وتتكون عند تعرضها للشمس وخاصة قبل نضوج البطاطس ، أما بالنسبة إلى البطاطس مكتملة النضج فتؤثر عليها أشعة الشمس بشكل ابسط ولكن إذا تعرضت للأشعة بشكل كبير   فإنها تبدأ بالاخضرار تدريجياً ، و يكون محتوى السولانين ساماً عندما يصل تركيزه إلى"1 ملغ / غ ".
ويضيف الدكتور سمير العبد أستاذ متفرغ بقسم الخضر بالمركز القومي للبحوث: " إن تناول البطاطس الخضراء والتي تحتوى على مادة السولانين يسبب أعراض تتشابه مع أعراض الأمراض الأخرى وتختلف درجة التأثر بمادة السولانين من شخص لآخر حسب حالته الصحية وحسب الكميه التي يتناولها من البطاطس المحتوية على مادة السولانين.
 وأوضح أن أعراض تناول السولانين تظهر بصفة عامة على شكل أعراض عصبيه وهضميه حادة، وتشمل:" إسهال – غثيان – القيء - تشنج المعدة - حرقة الحنجرة – الصداع – الدوخة –الهلوسة - فقدان الإحساس - الحمى أو انخفاض في درجات الحرارة – وقد تصل في بعض الأحيان إلي الشلل – وتسبب الموت في أحيان أخرى وذلك عند تناول جرعات كبيرة تعادل من (2-6) مل جرام اى بما يوازى واحد كيلو جرام . 
فيما يوضح الدكتور  سمير العبد وسائل وأساليب تجنب التسمم بالسولانين، تبدأ بتجنب التسمم بالسولانين، وهو أمر بسيط فما عليك سوى تجنب شراء وعدم استهلاك حبات البطاطس التي تظهر على قشرتها اللون الأخضر مهما كانت درجة هذا اللون بسيطة ، كما أن التقشير الجائر للبطاطس يخلصنا من ( 30 – 80 ) % إذا كان موجوداً من السولانين ، و يعمل القلي على درجات حرارة عالية فوق ( 170 ) م على إفساد هذه المادة وإبطال سميتها، أما خطورة البطاطس المقلية على صحة الإنسان فيرجع ذلك إلى قلى البطاطس بطريقة خاطئة، في زيت غير صالح أو تم القلي به أكثر من مره، إلا أن اختيار حبات البطاطس التي لا يظهر على قشرتها أي لون أخضر بالطبع يبقى أهم و أول خطوة للوقاية من هذا السم .
ويمكن للمزارع حماية محصول البطاطس من ظهور هذه المادة بأن يغطي جرانات البطاطس بالطمي حتى لا تتعرض للشمس التي تتسبب في إصابتها بمادة السولانين، كما عليه إبعاد البطاطس غير الناضجة عن أشعة الشمس، وعند جمع المحصول، فيجب أن يجمع البطاطس ويضعها في الظل بشكل هرمي بعيدا عن الشمس ثم  تغطي بقش الأرز .





الطماطم تفى من السكتات الدماعية والأزمات الفلبية



طورعلماء أمريكيون كبسولة تحتوي على مادة "اللايكوبين" المتوافرة في ثمار الطماطم والتي تعطيها لونها الأحمر، تحمي من الإصابة بالأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

وتوصلت الدراسة إلى أن تناول الكبسولة يعزز من تدفق الدم إلى القلب وتحسين بطانة الأوعية الدموية بين مرضى القلب، بالإضافة إلى فاعليتها في مضاعفة مرونة الشرايين بنسبة 50%.

ويعتقدالباحثون أن الكبسولة تحد من أضرار أمراض القلب ما يخفض الوفيات الناجمة عن السكتات الدماغية، و أن كل كبسولة تعادل تناول مايقرب من ثلاثة كيلوجرامات من الطماطم الطازجة يوميا،

ويأملونأن تسهم الكبسولة في تخفيف حدة التهاب المفاصل ومرض السكر و إبطاء معدلات تطور السرطان بين مرضاه.
أظهرت النتائج الأولية لمحاكاة لمدة شهرين، تم خلالها إعطاء كبسولات الطماطم إلى 36 مريض قلب و36 متطوعا من الأصحاء متوسط أعمارهم 67 عاما فاعلية الكبسولات في تحسين وظائف بطانة الشرايين والأوعية الدموية.





ضرر التنظيف الزائد للأذن.




شمع الأذن إفراز طبيعي لقناة الأذن الخارجية وله فوائد، حيث إنه يقتل البكتيريا ويحمي قناة الأذن من الأتربة والغبار لأن ملمسه الشمعي يجعل الأتربة والغبار تلتصق به،ثم تقوم الأذن بإلقاء الشمع للخارج بطريقة دائمة وتلقائية علي هيئة قشور صفراء ولا يحتاج الإنسان عادة لتنظيف أذنه وتبقي قناة الأذن نظيفة.





أغذية تقوى جهاز المناعة



الجهاز المناعي هو جيش حماية الإنسان من الجرائيم .تختلف قوته من شخص لآخر، لعوامل منها العمر، الضغط النفسي، العادات الغذائية، التدخين، والنشاط الجسدي.وقلة التعرّض للشمس في الشتاء .لأن تعرض الجلد لأشعة الشمس يسهم فى إنتاج فيتامين D الذي يسبب نقصة ضعف جهاز المناعة.

1-ا شرب الشاي : -----------------
كشفت دراسة في جامعة هارفرد الأمريكية أن الأشخاص الذين شربوا خمس أكواب شاي لمدة اسبوعين ارتفع لديهم مركب interferon المحارب للفيروسات بمعدّل عشر مرات مقارنة بمن لم يستهلكوه.

الحامض الأميني L-theanine المعزز لجهاز المناعة يوجد في معظم أنواع الشاي، البني والخضر منها.

2-اشرب اليانسون:
---------------------

عام 2005 نقص ثمار اليانسون، لاستخدامها في انتاج دواء tamiflu لعلاج الانفلونزا. استخدم اليانسون للوقاية من وعلاج الالتهابات من قبل الحضارات القديمة قبل أن يكتشف العلماء المركبات المضادة للجراثيم المتميّزة الموجودة في اليانسون.

3- استبدل السكر الأبيض بالعسل:
-----------------------------------

كشفت الأبحاث أن استهلاك السكر يضعف جهاز المناعة.ويخفض خلايا الدم البيضاء على محاربة البكتيريا بمعدّل 50%،
وأن العسل يفعُّل جهاز المناعة.للوقاية من أمراض الشتاء وعلاج الالتهابات،
ويجب عدم إضافة السكر للمشروبات الساخنة وبتجنّب المصادر الغذائية للسكر مثل المشروبات الغازية،مشروبات الطاقة، والحلويات.

4- تناول المشروم:
--------------------

كشفت دراسة أمريكية في جامعة Tufts أن استهلاك المشروم يقوّي جهاز المناعة لأنه يحث على إنتاج خلايا الدم البيضاء من نوع T-cells من النخاع الشوكي، وهي خلايا مسؤولة عن تدمير الجراثيم.
ويمكن استهلاك الفقع في الشوربات أو إضافته نيئا في الخضار في الأنواع المختلفة من السلطة.

5- قوّي البكتيريا الحميدة في الأمعاء :
----------------------------------------

توجد بكتيريا حميدة في الجهاز الهضمي بشكل طبيعي تسهم في هضم الطعام وتشكل الفلورا المعوية التي تعد خط دفاع الجسم الأول ضد جرائيم الطعام أو الشراب.
للبكتيريا الحميدة فوائداخرى منها أنها تعزز جهاز المناعة.

من أعراض نقص البكتيريا الحميدة الغازات والانتفاخات وعسر الهضم والإمساك وسهولة التعرّض للالتهابات.

6- تحصّن بالزنك:
---------------------

حسب تقرير منظمة الصحة العالمية، يعتبر الزنك أقوى العناصر الغذائية تأثيرا على فعالية جهاز المناعة،فنقص بسيط في الزنك قد يضعف جهاز المناعة بشكل ملحوظ.

يوجد الزنك فى المصادر الغذائية التالية:
• خميرة البيرة - صفار البيض - اللحوم والدواجن والأسماك - البقوليات كالعدس والفول – الحمص - الأغذية البحرية - الحبوب الكاملة - البابونج – المريمية – البقدونس.
ويحذر تناول أقراص زنك بتركيز أعلى من 75 ملغم في اليوم لأن وجود الزنك بتركيز عالي جدا له تأثير عكسي على جهاز المناعة فيضعفه.

7- أكثر من فيتامين C :
------------------------

لأنه يعزز جهاز المناعة لحثه على انتاج كميات أكبر من خلايا الدم البيضاء ومن مركب interferon المحارب للفيروسات. والحمضيات،

يوجد فيتامين C في الفلفل الحلو، البروكلي، الفراولة، والكيوي.