الثلاثاء، 11 يونيو 2013

مصادر الكالسيوم البديلة لمنتجات الألبان



بعض الأشخاص لا يفضّلون شرب الحليب لعدة أسباب مختلفة. فقد يعاني البعض من الحساسية تجاه الألبان، أو قد تعرّض منتجات الألبان البشرة لزيادة حب الشباب أو غيرها من الأسباب المختلفة، التي قد تعيق البعض عن شرب الحليب أو تناول منتجات الألبان المختلفة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن تناول الكالسيوم والفيتامين D ضرورة لبناء الجسم وتقوية العظام, لذلك، من خلال بعض المصادر الأخرى يمكن الحصول على احتياجات الجسم من الكالسيوم والفيتامين D.

وفيما يلي نقدم إليك بعض الأطعمة الغنية بالكالسيوم لنقي أنفسنا من خطر هشاشة العظام:

حليب الصويا
حليب الصويا هو بديل ممتاز لأولئك الذين لا يفضلون تناول الحليب، فهو غني بالكالسيوم والفيتامين D. لذلك، فتناول كوب من حليب الصويا يوميا، أو تناول وجبة من حليب الصويا مع الحبوب، يمكنها أن تمدّ الجسم بحاجته الضرورية من الكالسيوم خلال اليوم, كما يمكن تناوله مع بعض قطع الفواكه كالفراولة أو الموز لتحسين المذاق.

اللوز
تناول حفنة من اللوز يوميًا يغني عن تناول الحليب. فاللوز مصدر غنيٌّ بالكالسيوم. كما يمكن تناول حليب اللوز والتي يمكن تحضيره من خلال تلك الوصفة:

ينقع اللوز طوال الليل في الماء. وفي الصباح، يتمّ تصفيته جيدًا وتقشيره، ثم يخلط داخل محضّرة الطعام مع الماء (ما يعادل 3 أكواب من الماء لكلّ كوب من اللوز)، ثم تخلط معًا جيدًا حتى نحصل على بيوريه سميك. ثم يصفى الخليط من خلال مصفاة صغيرة أو قطعة من الشاش للحصول على حليب اللوز الغني الكريمي. كما يمكن استعماله كبديل للحليب مع القهوة أو الشاي أو الحبوب أو السموثي.

التوفو
التوفو هو أيضًا مصدر ممتاز للكالسيوم. والعامل الطبيعي الأساسي في التوفو هو مادة كبريتات الكالسيوم. بالإضافة إلى ذلك، فالتوفو مصدر هام للبروتين أيضًا، كما يعزز امتصاص الكالسيوم داخل الجسم, فبتناول نصف كوب من التوفو، يمكنك الحصول على نصف الكمية اليومية اللازمة لجسمك من الكالسيوم.

الملفوف
جميع الخضروات التي تنتمي لعائلة الملفوف مثل البروكلي، الخردل، واللفت الأخضر أيضًا هي مصادر غنية بالكالسيوم. كما أنها مليئة بالعناصر الغذائية الأخرى كحمض الفوليك، والفيتامين K، والذي يساعد على تقوية العظام. وتناول نصف كوب من الملفوف يوميًا يمدّ الجسم بكمية من الكالسيوم الموجود في زجاجة من الحليب.

السلمون
يمكنك الحصول على احتياجات الجسم اليومية من الفيتامين D من خلال تناول السلمون. فالسلمون يحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، لذلك يعتبر مصدر ممتاز للفيتامين D. وبتناول وجبة من السلمون تمد الجسم بحاجته اليومية من الفيتامين D. أيضًا التونة والماكريل هي مصادر غنية بالفيتامين D، وهي خيارات مثالية للطعام اليومي.

مصادر أخرى للفيتامين D
عصير البرتقال، صفار البيض والفطر هي كلها أطعمة غنية بفيتامين D, فتناول كوب من عصير البرتقال أو وجبة من البيض، يمكنها أن تمدّ الجسم بحاجته اليومية من الفيتامين D.

وعلاوة على ذلك، فإن ضوء الشمس مصدرٌ هامّ للفيتامين D. حيث ينصح جميع الأطباء بالتعرض لأشعة الشمس لمدة 20 دقيقة خلال اليوم. كما تمثّل أشعة الشمس دور رئيسي في بناء العظام.

قم بنشر الموضوع من خلال الأيقونات التاليه لتشجيعنا على الإستمرار

Share to Facebook Share to Twitter Share to MySpace Stumble It Share to Reddit Share to Delicious Share to Blogger Share to Orkut
More...




0 التعليقات:

إرسال تعليق