الثلاثاء، 28 مايو 2013

المنشطات الرياضية و أضرارها


شكلت تحذيرات الأطباء و الاخصائيين من مخاطر و عواقب السمنة من جهة، و “الصورة المثلى للجسد” التي تنقلها إلينا وسائل الاعلام المختلفة من جهة أخرى حافزا للعديد من الشباب (و الكهول أيضاً) للتسجيل في النوادي الرياضية و المواضبة على ممارستها؛ فقد اظهرت الاحصاءات أن اكثر من 40% من الشعب الأمريكي يمارس التمارين الرياضية بانتظام (بمعدل 30 دقيقة في اليوم و ل 5 ايام في الاسبوع).
لا شك في أن النسب ستكون اقل بشكل ملحوظ فيما لو اجري الاحصاء نفسه في الوطن العربي، و لكن اقبال الشباب على النوادي الرياضية قد ازداد بشكل ملحوظ بالمقارنة مع وقت سابق، و العدد الاكبر منهم يقصدها بهدف زيادة كتلته العضلية (كمال الاجسام).

يقبل البعض من الرياضيين و رواد النوادي الرياضية على المنشطات الرياضية بهدف زيادة قدرتهم على التحمل أو بناء كتلتهم العضلية بسرعة اكبر، معرضين انفسهم بذلك لمخاطر و اعراض هذه العقاقير او المنشطات الجانبية من جهة، و للمسائلة القانونية في حال كانوا يحترفون رياضة. و الكثير ممن يتعاطون المنشطات قد لا يعلمون ما هي هذه المواد و ما هو ضررها و يعتمدون بذلك على رأي او نصيحة من أشخاص آخرين.

ما هي اشهر المنشطات الممستخدمة و ما هي أضرارها؟
الستيرويدات:
و منها الستيرويدات البنائية Anabolic Steroid و التي سميت بذلك لأنها تشجع العضلات على النمو، و الستيرويدات الأندروجينية Androgenic Steroids و المسؤولة عن اكساب الذكور الصفات الذكورية المختلفة مثل خشونة الصوت و شعر الوجه.
من الأمثلة المشهورة عنها هو التيستوستيرن Testosterone، ميثل تيستوستيرون methyltestosterone، أوكسيميثولون oxandrolone and، أوكسيدرولون  oxymetholone، و الناندرولون Nandrolone  (و المعروف باسم الديكا Decadurabolin) أيضا.

من أضارها:
- بروز الصدر أو الثدي عند الرجل 
- تساقط الشعر 
- ضمور الخصيتين 
- قد تسبب العقم 
- ظهورحب الشباب  
- ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم 
- ارتفاع ضغط الدم 
- انفعالات أو تصرفات عنيفة 
كما قد تسبب تثبيطا لعملية النمو فيما لو تم استخدامها في سن المراهقة.


هرمون النمو Human growth hormone:
و المعروف أيضا “غوانادوتروبين” gonadotropin، و هو هرمون يفرزه الجسم بشكل طبيعي ليحفز العضلات و الجسم بشكل عام على النمو أثناء فترة الطفولة و حتى البلوغ. و يقوم بعض الرياضيين (بشكل غير قانوني) بأخذه لتحسين كتلتهم العضلية وتقويتها على الرغم من أن نتائجه غير مثبتة.

من أضراره:
- آلام المفاصل
- وهن و ضعف في العضلات
- اختلال في تنظيم مستوى الغلوكوز (السكر) في الدم
- اعتلالات في عضلة القلب
- ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم

إيرثروبويتين Erythropoietin:
وهو علاج هرموني يستخدم في علاج حالات الأنيميا التي تصيب مرضى الفشل الكلوي، حيث يحفز انتاج خلايا الدم الحمراء، الأمر الذي يزيد من كمية الأكسجين التي تصل إلى العضلات، لذا يستخدم كمنشط لزيادة القدرة على التحمل.
من أضراره:
  حسب موقع مايوكلينيك، فقد تسبب الإيرثروبويتين بما لا يقل عن 18 حالة وفاة بين متسابقي الدراجات الهوائية الذين شاع استخدامه بينهم خلال فترة التسعينات من القرن الماضي. يزيد العلاج من خطر الاصابة بالتجلطات (الجلطات القلبية، السكتات الدماغية و الجلطات الرئوية). 

الكرياتين Creatine :
وهو مكمل غذائي يمكن شرائة من الصيدليات دون الحاجة إلى وصفة طبية، و هو أحد اشهر المكملات التي يقبل الرياضيون أو من يمارسون رياضة بناء العضلات على أخذه. و هو مادة طبيعية يفرزها الجسم تعمل على مساعدة العضلات على اطلاق أو تحرير الطاقة، حيث يحفز العضلة على انتاج المزيد من جزيئات الطاقة (ATP) لذا يستخدمه العديد ممن يمارسون رياضة حمل الأثقال و ال لتعطيهم دفعة سريعة من الطاقة.

من أضراره:
على الرغم من أن الكرياتين هو مكمل غذائي، إلا ان الافراط في تناوله قد يسبب أعراضا سلبيه؛ ففي حال تناول جرعات زائدة قد يتسبب في تلف أو ضرر في الكلى او/و الكلى، كما قد يتسبب في احتباس السوائل في الجسم.

في المحصلة:
يعتبر الكثير رياضة بناء العضلات رياضة كمالية لا تعطي الجسم أي ميزة تتعدى الشكل الخارجي، إلا أنه وحسب الدراسات يساعد ذلك في تخفيف الوزن، زيادة قوة العضلات و قدرة الجسم على التحمل، و تقلل من خطر الاصابة بالرضوض و الكسور. 
و لا يستطيع أحد الانكار أن المنشطات قد تسبب تحسنا في الأداء و الذي قد يكون سريعا في كثير من الاحيان، و لكن مقارنة المنفعة الناتجة (قصيرة الأمد) مع الأعراض الجانبية و المخاطر التي يعرض الشخص جسمه لها فإن المنفعة الناتجة لا تستحق ذلك!

قم بنشر الموضوع من خلال الأيقونات التاليه لتشجيعنا على الإستمرار

Share to Facebook Share to Twitter Share to MySpace Stumble It Share to Reddit Share to Delicious Share to Blogger Share to Orkut
More...




0 التعليقات:

إرسال تعليق