الأربعاء، 24 أبريل 2013

وصايا غذائية للحدّ من الشيخوخة وعلامات التقدّم في السنّ





يعزو الخبراء في "الجمعية الأميركية للصحة العامة" سرعة ظهور علامات التقدّم في السنّ إلى الإصابة بالسمنة وسوء التغذية وأسلوب الحياة غير الصحي. والمسنّين الذين يعانون من السمنة يفقدون أنسجة حيّة في 5 مناطق في المخ متخصّصة بالتخطيط والذاكرة والحركة. وتخلص إلى أن الأنسجة الدماغية لمن يعانون من السمنة المفرطة تبدو أكثر تقدّماً بـ 16 عاماً مقارنةً بأصحاب الوزن الصحي.


** أغذية تعزّز الشباب :

- الفاكهة التي تزيد من إنتاج "الكولاجين"

تشمل: البرتقال والفراولة والكرز والتوت البري والخوخ والرمان، علماً أن "الكولاجين" هو بروتين طبيعي يوجد في العضل والجلد، ويتناقص مع التقدّم في السنّ.

- الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية

كالأسماك، وخصوصاً السردين والتونا وبذور الكتان وزيت الزيتون، إذ تدخل في تكوين أغشية خلايا الجسم ما ينظّم تدفّق المغذيات والماء وحتى الفضلات من وإلى الخلية، الأمر الذي يجعل الشخص يبدو أصغر سناً.

- الخضر الورقية

كالسبانخ والبروكولي لتنظيف الكبد من السموم وتخليصه من المعادن الثقيلة والدهون، ما يحسّن كفاءة الجسم في أداء الوظائف الحيوية وإنتاج الطاقة.

- البروتين لتجديد خلايا الجسم

مع التقدّم في السنّ، تصبح خلايا الجلد والشعر ضعيفة، لذا يوصي الأطباء بشرب الحليب قليل الدسم واستبدال اللحوم بالعدس والصويا لتقليل الدهون في الطعام.

- الأطعمة المحتوية على فيتامين A

للحصول على بشرة نضرة خالية من التجاعيد، وتشمل: الجزر و المشمش والبرقوق والشمام.

- الموز

الذي ينتج الطاقة ويقاوم الشيخوخة لما يحتويه من فيتامينات A و B، بالإضافة إلى الأملاح المعدنية والبوتاسيوم، ما يساعد على خفض ضغط الدم وتجديد الخلايا العصبية والحفاظ على وزن ورشاقة الجسم.

قم بنشر الموضوع من خلال الأيقونات التاليه لتشجيعنا على الإستمرار

Share to Facebook Share to Twitter Share to MySpace Stumble It Share to Reddit Share to Delicious Share to Blogger Share to Orkut
More...




0 التعليقات:

إرسال تعليق