الاثنين، 22 أبريل 2013

كيف يمكن تجنب أمراض القلب والسرطان؟





تظهر الأبحاث والدراسات الطبية أن بعض السلوكيات والعادات وأنماط العيش الصحية يمكن أن تقلل من احتمال إصابة الإنسان ببعض أمراض القلب والسرطان، وهذا ما يوضحه دكتور أحمد السواح استشارى أمراض القلب بمعهد القلب، قائلا: هذان المرضان اللذان انتشرا حديثا وشغلا عقول الناس، يمكن الوقاية منهما باتباع بعض النصائح تتمثل فى الآتى:


- تناول الأطعمة ذات الحبوب الكاملة (غير المقشورة)، مثل: الخبز الأسمر، الرز كامل الحبة أو المكرونة أربع مرات أسبوعيا، فهذا يقلل من الإصابة بأنواع السرطان بنسبة 40%.


- توقف عن التدخين، وإن كان لابد منه، فاجعلها 5 سجائر يوميا، فكلما زاد عدد السجائر المدخنة زادت احتمالية الإصابة بأمراض القلب والرئتين والسرطان، ومن الجدير بالذكر أن الإبر الصينية لن تساعد على ذلك إطلاقا، بينما يمكن للصقه النيكوتين أن تساعد قليلا.


- أكثر من تناول الخضار والفاكهة بما لا يقل عن خمس حصص يوميا، وبالأخص الطماطم والعنب الأحمر، فهذا النظام الغذائى يساعد على تجنب الكثير من الأمراض الخطيرة، مثل جلطة الدماغ، داء السكرى، وأمراض القلب والسرطان.


- استخدام الزيوت النباتية، وخاصة البنكول (Benecol) بدلا من الدهون الحيوانية والزبدة، فقد وجد أن ذلك يقلل من خطر الإصابة بجلطات القلب والأوعية الدموية حتى لدى الذين يكون مستوى الكولسترول لديهم طبيعيا.


- تناول السمك مرة واحدة أسبوعيا على الأقل، فقد وجد أن هذا يقلل من الوفيات بسبب جلطات القلب.


- تناول حبوب الفيتامينات يوميا، ولكن تأكد أنها تحتوى على ما لا يقل عن 200 ميكروغرام من حمض الفوليك، فقد وجد أنه يقلل من أمراض القلب، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 75% بعد مرور 15 سنة من الاستعمال، كما أنه يقلل من احتمال الإصابة بالخرف، ويجب ألا ننسى أن حمض الفوليك أساسى لأى امرأة تنوى الحمل لأنه يقلل من احتمال إصابة الجنين بالعيوب الخلقية.


- يفضل التقليل من القهوة للحوامل أو للمصابين بارتفاع ضغط الدم، أما لدى بقية الناس فإن تناول أربعة أكواب من القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء ومرض الشلل الرعاشى.


- حاول ممارسة الرياضة يوميا، وليس من الضرورى أن تذهب إلى صالة الألعاب أو تكون لاعبا محترفا لتحصل على الفائدة المرجوة لممارسة الرياضة، إن مشى ميل واحد يوميا أو ممارسة الرياضة ثلاث مرات فى الأسبوع على الأقل بشكل يجعلك تعرق أو يؤدى إلى تسارع دقات قلبك سيقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب، من فوائد الرياضة المنتظمة كذلك أنها تقوى العظام وتجعلها قوية وصعبة الكسر وبذلك تقلل من خطر كسور عظم الحوض لدى كبار السن، لا تمشى ببطء بل اجعل مشيك سريعا قدر الإمكان، لأن المشى السريع أو التمارين القوية لمدة ثلاث ساعات أسبوعيا أو أكثر يمكن أن يقلل من خطر أمراض القلب، وكذلك ممارسة التمارين المتوسطة أو الشديدة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا يقلل من خطر جلطات القلب والمخ وتقوى العظام، وبذلك تقلل من نسبة الإصابة بكسور الحوض عند كبار السن.


- ضع وزنك وطولك على جدول الأوزان المثالية لتنظر إذا كان وزنك مناسبا أم لا.

- إن كتلة الجسم هى عبارة عن الوزن بالكيلو غرام / (الطول بالمتر مربع) ويفضل أن تكون كتلة الجسم أقل من 25. وإذا كان وزنك زائدا حاول إنقاصه. ربما لا توجد أدوية وطرق قاطعة تؤدى حتما إلى إنقاص الوزن، ولكن الجمع بين غذاء ذى سعرات حرارية أقل مع ملازمة الرياضة يعتبر أهم عامل لتخفيف الوزن، ومن الأخبار الجيدة أنه قد ظهرت أدوية تقلل الشهية وتساعد على تقليل الوزن.

قم بنشر الموضوع من خلال الأيقونات التاليه لتشجيعنا على الإستمرار

Share to Facebook Share to Twitter Share to MySpace Stumble It Share to Reddit Share to Delicious Share to Blogger Share to Orkut
More...




0 التعليقات:

إرسال تعليق